كيفية رسم دائرة على لغة smoothy
في هذا الدرس سوف نتعلم كيفية رسم الدائرة وتغييرلونها وتغيير مكانها على النظام الإحداثي الديكارتي على لغة smoothy وفي الدرس القادم سوف القادم سوف نتعلم كيفية رسم المربع
خطوات رسم الدائرة على لغة smoothy:
1ـ لرسم دائرة على لغة سموذي يجب علينا أولا التسجيل في منصة هلو كود ثم الدخول إلى ساحة اللعب لنبدأ في رسم الدائرة.
2ـ هذا هو الكود
(ball is Ellipse(width:200,height:200
وهذه صورة توضيحية
في بداية الكود سميت الدائرة ball ونستطيع أن نسمي الشكل أي شيء على شرط أن يبدأ الإسم بحرف وأن لا يحتوي على رموز
ونقول أنها Ellipse لأنها دائرة، وwidth تعني العرض أي أن عرضها يساوي 200 وheight تعني الطول أي أن طولها يساوي 200.
وهكذا نكون قد رسمنا الدائرة.
كيفية تغيير لون الدائرة؟
لتغيير لون الدائرة التي رسمناها نضيف الكود التالي:
("ball.change(color:"red
ويجب علينا أن نضع اللون الذي نريده داخل قوسين كما في الصورة.
كيف يمكننا أن نغير مكان الدائرة؟
لتغيير مكان الدائرة أولا يجب علينا معرفة النظام الإحداثي الديكارتي وهذه صورة للتوضيح:
وإن كنتم تودون مشاهدة الفيديو الذي يشرح لنا النظام الإحداثي الديكارتي بشكل رائع وممتع إضغط هنا
وإن كنتم تودون مشاهدة الفيديو الذي يشرح لنا النظام الإحداثي الديكارتي بشكل رائع وممتع إضغط هنا
كما ترون الأفقي x والعمودي y
ثانيا يجب علينا كتابة الكود التالي لتغيير مكان الدائرة وهذه هو الكود:
ثانيا يجب علينا كتابة الكود التالي لتغيير مكان الدائرة وهذه هو الكود:
(balllocation is Point(x:100,y:100
(ball.moveto(location:balllocation
وهذه صورة للتوضيح
كلمة location تعني الموقع وهنا نتحدث عن موقع الكرة
وموقعها هو (100:x:100,y) في النظام الإحداثي الديكارتي وكلمة point تعني النقطة أي النقطة التي تقع عليها الدائرة، لنذهب للسطر الثاني نجد الجملة التي رقمها 4 تعني أن تنتقل الكرة إلى موقع الكرة الذي قد كتبناه قبل قليل وهو (100:x:100,y).
وهكذا نكون قد أنهينا درس رسم الدائرة وفي الدرس القادم سوف نقوم برسم المربع.
شرحنا أيضا
تعليقات
إرسال تعليق